ا م الارانب - ليبيا
مرحبا بكم في منتدي ام الارانب الثقافي - الاجتماعي
ادا كانت هده الزيارة الاولي فيشرفنا بالتسجيل معنا .
اخوكم / علي احميده
ا م الارانب - ليبيا
مرحبا بكم في منتدي ام الارانب الثقافي - الاجتماعي
ادا كانت هده الزيارة الاولي فيشرفنا بالتسجيل معنا .
اخوكم / علي احميده
ا م الارانب - ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ا م الارانب - ليبيا

تقافي _ اجتماعي
 
الرئيسية<!--------/End أحدث الصورالتسجيلدخول

بـسم الله الرحمن الرحــيم * * * نرحب بكم في هذا المنتدي * * * . . . . . نتمنين الفائده للجميع . #  #  والمشاركة في اعطاء مايفيد  ..............

 

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائر         يرجي التكرم  بتسجبل  الدخول  اذا كنت عضو  معنا  او التسجيل ان لم تكن عضو  وترغب  في الانضمام  الي اسرة  المنتدى ونتشرف  بتسجيلك  شكرا   @ @ @
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من آداب الطريق
اللغة العربية Emptyالأحد يناير 03, 2016 12:38 pm من طرف Admin

» علي بن ابي طالب
اللغة العربية Emptyالسبت أغسطس 08, 2015 12:29 pm من طرف Admin

» الامام أنس بن
اللغة العربية Emptyالأحد مارس 01, 2015 2:28 pm من طرف Admin

»  مدينة مرزق
اللغة العربية Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 2:38 pm من طرف محمد

» الصحابي سليمان
اللغة العربية Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 2:30 pm من طرف محمد

» قصة شاب يهودى
اللغة العربية Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 2:27 pm من طرف محمد

»  ابو بكر الص
اللغة العربية Emptyالأحد أبريل 06, 2014 2:01 pm من طرف محمد

» فوائد الليمون
اللغة العربية Emptyالخميس مارس 06, 2014 8:45 am من طرف Admin

» اشكر حسّادك
اللغة العربية Emptyالإثنين مارس 03, 2014 3:51 pm من طرف محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الثلاثاء يناير 22, 2013 6:37 pm

 

 اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد




الجنس : ذكر عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية   اللغة العربية Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 4:28 am

Embarassed silent No نشأت اللغة
العربية وتصنيفها



العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين،
وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، بتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها
في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة
كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال. وللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة
الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية
المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من
كلمات هذه اللغة.



والعربية هي
أيضاً لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها
الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وإثر انتشار الإسلام،
وتأسيسه دولا، ارتفعت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون
طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرا أو غير مباشر
على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية مثلا.



العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى
كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا. وقد اعتمدت العربية كإحدى
لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.



تحتوي العربية على 28 حرفا مكتوبا وتكتب من اليمين
إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.



يطلق العرب على اللغة العربية لقب "لغة الضاد"
لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.



تصنيفها


تنتمي العربية إلى أسرة اللغات السامية المتفرعة من
مجموعة اللغات الأفرو-آسيوية. وتضم مجموعة اللغات السامية أيضاً لغات حضارة الهلال
الخصيب القديمة (الأكادية) والكنعانية والعبرية والآرامية واللغات العربية الجنوبية
وبعض لغات القرن الإفريقي كالأمهرية. وعلى وجه التحديد، يضع اللغويون اللغة العربية
في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية الغربية، فتكون بذلك اللغات السامية
الشمالية الغربية (أي الآرامية والعبرية والكنعانية) هي أقرب اللغات السامية إلى العربية.



والعربية من أحدث هذه اللغات نشأة وتاريخاً ولكن يعتقد
البعض أنها الاقرب إلى اللغة السامية الأم التي انبثقت منها اللغات السامية الأخرى،
وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرّض لما تعرَّضت له باقي اللغات السامية
من اختلاط. ولكن هناك من يخالف هذا الرأي بين علماء اللسانيات، حيث أن تغير اللغة هو
عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي قد يزيد من حدة هذا التغير حيث يبدأ نشوء
أي لغة جديدة بنشوء لهجة جديدة في منطقة منعزلة جغرافياً.






نشأتها


إن بداية اللغة العربية لا زالت مجهولة وذلك لجهلنا
معالم تاريخ العرب القدامى وأقدم نقوشهم الموجودة (على قِلَّتِها) يرقى إلى القرن الرابع
أو الخامس الميلادي (النص القرآني في القرن السابع). أقدم نص عربي مكتشف مكتوب بالخط
النبطي وهو نقش (النمارة) المكتشف في سوريا والذي يرجع لعام 328م. هنالك العديد من
الآراء والروايات حول أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب
كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، وورد في الحديث
الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. أول من فُتق لسانه بالعربية
المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه، أما البعض الأخر فيذهب إلى القول
أن العربية كانت لغة أبينا آدم في الجنة2، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث
نبوية ثابتة ترجح أي من تلك الادعاءات [3].ولكن المتفق عليه هو ان اللغة العربية كانت
قبل النبي إسماعيل، حيث ان النبي إسماعيل تعلم اللغة العربية من قبيلة جرهم، فنطق بالعربية
المبينة إي الفصحى الحديثة، لو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت اليه علوم اللسانيات
والآثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن هناك لغتين تفرعَّت عنهم سائر اللهجات العربية،
هما اللغات عربية جنوبية واللغات عربية شمالية.



كانت اللغة العربية الجنوبية تختلف عن اللغة العربية
الشمالية، حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا غربيتهم
بغربيتنا" فلغة الجنوب أكثر اتصالا باللغة الحبشية(وهي لغة عرب) والأكادية بينما
لغة الشمال أكثر اتصالا باللغة الآشورية والنبطية. ويعتقد بعض العلماء أن لغة الجنوب
إحدى أصول لغة الشمال معتمدين على النقوش المكتشفة في اليمن اذ تتطابق فيها بعض العبارات
لفظا وتركيبا



ترجع أقدم النقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية
والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية ترجع إلى الآرامية والثمودية واللحيانية
والصفاوية والديدانية.



بنية اللغة أي لغة لا تبقى ثابتة بدون تغير، فقواعدها
ومفرداتها وأنماطها الصوتية كلها تتغير مع الاستعمال ومرور الأجيال، ويكون التغير عادة
بطيئاً جداً، وتحدث معظم التغييرات للأشياء التي تستجد، ولما يتغير في الحياة، فمثلاً
لا يلاحظ الإنجليز تغير لغتهم من سنة إلى أخرى؛ ولكن إذا حاول الحاليون منهم قراءة
نصوص إنجليزية قديمة فسيجدون أنها مختلفة عما يتحدثون به بقدر اختلاف الألمانية والدانمركية
عنها، وهناك لغات تعتبر الآن ميتة رغم أنها أصول لبعض اللغات الحية لعدم وجود من يتكلم
بها أو حتى يفهمها في الوقت الحالي، مثل السومرية، والبابلية، والحثية، والأكادية،
والمصرية القديمة، والعربية الحميرية، وحتى نحن معاشر العرب توجد لغات عربية قديمة
لا يمكننا قراءة أو فهم كلمة منها مثل: اللغات المسندية: كالحميرية، والسبأية، والمعينية،
والقتبانية؛ رغم أنها كلها لغات عربية، ولكنها تكتب بحروف ورسومات أخرى، وحتى لو تعلم
الإنسان قراءة تلك الحروف والمفردات فإنه لن يفهم من تلك اللغات - إذا قارنها بالعربية
الحديثة - إلا حزءاً يسيراً، وهو عبارة عن الكلمات التي مازالت حتى الآن على صورتها،
بل حتى اللغة العربية في فترات الجاهلية يصعب على كثير من الناس فهم كثير من مفرداتها
التي تعتبر الآن غريبة، وتجاوزها الزمن، وأصبحت لا تستخدم بسبب نظرية التطور في اللغات،
ولننظر إلى هذا النص الشعري العربي من الجاهلية وهو من معلقة طرفة بن العبد التي كانت
معلقة على الكعبة:



أمـون كألواح الإران نصـأتهـا على لاحـب كأنـه ظهـر
بـرجـد



جـمالية وجناء تـردي كـأنهـا سـفنـجـة تبـري لأزعـر
أربـد



تباري عتاقاً ناجيـات وأتبعـت وظيفـاً وظيفـاً فوق
مور معبد



تربعت القفين في الشول ترتعي حـدائق مـولي الأسـرة
أغـيـد



كأن علـوب النسع في دأيـاتها موارد من خلقاء في ظهر
قردد.



كل هذا مما يؤكد نظرية تطور اللغات، وتبذل مجمعات اللغة
العربية في العصر الحديث جهوداً حثيثة لتعريب كثير من المصطلحات الناشئة مثل: مصطلحات
الحضارة الحديثة، ومنها كلمات الطائرة، واذاعة، والسيارة، والبرقية.



اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطوراً
كبيراً وتغيراً في مراحلها الداخلية، وللقرآن الكريم فضل عظيم على اللغة العربية حيث
بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته؛
في حين اندثرت معظم اللغات السامية، وما بقي منها غدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل:
العبرية، والحبشية، واللغة العربية يتكلم بها الآن قرابة 422 مليون إنسان كلغة أم،
كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية،



لم يعرف على وجه الدقة متى ظهرت كلمة العرب؛ وكذلك
جميع المفردات المشتقة من الأصل المشتمل على أحرف العين والراء والباء، مثل كلمات:
عربية وأعراب وغيرها، وأقدم نص أثري ورد فيه اسم العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك
الآشوري ( شلمانصر الثالث) في القرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فيه انتصاره على تحالف
ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، وأنه غنم ألف جمل من جنديبو من بلاد العرب، ويذكر البعض
- من علماء اللغات - أن كلمة عرب وجدت في بعض القصص والأوصاف اليونانية والفارسية وكان
يقصد بها أعراب الجزيرة العربية، ولم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن جميع اللغات التي
تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة العربية سميت لغات عربية، وهي لغات
متطورة، ومنها لغة عاد وثمود وسواهم، وكانت لغات متقاربة، وتتطور حيناً بعد حين، وتتغير،
ومن تلك اللغات القديمة اللغة المهرية المستخدمة حتى الآن في اليمن وعمان ولم تكن تلك
اللغات تكتب بالأحرف العربية التي نعرفها الآن، ولكنها مرت بعدة تحولات كثيرة.






مقتبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية   اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 23, 2012 5:15 pm

شكر . . . موضوع يستحق معرفته اخي محمد
I love you Cool Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sbb-sbb.yoo7.com
amll




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية   اللغة العربية Emptyالسبت يناير 19, 2013 4:27 pm


اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى انزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم ان يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.
ومن هنا نبدأ بعون من الله سلسلة من الدروس المبسطة لتعليم مبادئ اللغة العربية
الدرس الاول: الكلمة :تُقسم الكلمة(اي الكلام) في اللغة العربية الى ثلاثة اقسام:
أولا: الاسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, اوحيوان مثل: حصان , اوجماد مثل: حجر. وعلامته ان يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (ال التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.
ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان في قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار", "جائَتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم امنا".
ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى في غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, في, عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة الا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد, عن اليمينِ وعن الشمالِ".
الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات
المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الاخير) حسب موقعها في الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".
مرة تكون حركة الحرف الاخيرضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".
المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما اصابَك من حسنة فمن الله وما اصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الاخير في الفعل الماضي: أصابَ (الباء) في كلا الجملتين فتحة.
والأسماء كلها معرب الا القليل منها كما أن الافعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا في حالتين.

1- إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من ابصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
2- إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
انواع البناء
انواع البناء اربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,أدرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.
2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.
3- البناء على الضم مثل: حيثُ, كتبُوا. كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.
انواع الاعراب
وانواع الاعراب اربعة كذلك
1- الرفع مثل: يكتبُ, العلمُ نافعٌ. يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2- النصب مثل: لن يكتبَ,كان الانسانُ عجولاً. يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.
3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.
4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.
ونلاحظ هنا ان الرفع والنصب يكونان في الاسم والفعل المعربين, وان الجر يختص بالاسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.
الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات

المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الاخير) حسب موقعها في الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".
مرة تكون حركة الحرف الاخير ضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".
المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما اصابَك من حسنة فمن الله وما اصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الاخير في الفعل الماضي: أصابَ (الباء) في كلا الجملتين فتحة.
والأسماء كلها معرب الا القليل منها كما أن الافعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا في حالتين.
1- إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من ابصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
2- إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
انواع البناء
انواع البناء اربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,أدرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.
2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.
3- البناء على الضم مثل: حيثُ, كتبُوا. كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.
انواع الاعراب
وانواع الاعراب اربعة كذلك
1- الرفع مثل: يكتبُ, العلمُ نافعٌ. يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2- النصب مثل: لن يكتبَ,كان الانسانُ عجولاً. يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.
3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.
4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.
ونلاحظ هنا ان الرفع والنصب يكونان في الاسم والفعل المعربين, وان الجر يختص بالاسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.
لن نعيش غير هذه الحياة فلا داعي لأن نمضيها في التفاهات والسخافات والأحقاد والنكد
الدرس الثالث: علامات الاعراب
اولاً: علامات الرفع:
1-علامة الرفع الاصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة الف ونون او ياء ونون على مفرده) بالالف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف بدل الضمة لأنه مثنى.
3-الواو: ترفع الاسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الاسماء الخمسة. وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل او صفته زيد على مفرده واو ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الافعال الخمسة, (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون في آخره مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.
ثانيا:علامات النصب:
1- علامة النصب الاصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2-الالف: تنصب الاسماء الخمسة بالالف مثل: إن اباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الاسماء الخمسة.
3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن في الأرض مرتين. إن المؤمنين في جنات النعيم. المؤمنين: اسم (ان) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء) لأنه جمع مذكر سالم.
4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده الف وتاء مفتوحة) بالكسرةمثل: إن المؤمناتِ في جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع اذا كان من الافعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره لأنه من الافعال الخمسة.
ثالثا: علامات الجر
1- الكسرة وهي علامة الجر الاصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها. دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لانه جمع مذكر سالم.
وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.
والاسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة.
3-الفتحة: يجر الاسم الممنوع من الصرف (وهو الاسم الممنوع من التنوين) بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (ال التعريف) مثل: صَلَّيْتُ في مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ (في) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

رابعا: علامات الجزم
1- علامة الجزم الاصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
2- حذف النون: الافعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا. يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ في شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
الدرس الرابع: الفعل وأقسامه
أقسام الفعل كثيرة
أولا: من حيث الزمان: يقسم الى ماضٍ ومضارعٍ وأمر
1- الفعل الماضي: هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى مثل: كَتَبَ,لَعِبَ, سَافرَ.
وعلامته: أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل: لَعِبَتْ.
أو تاء الضمير المتحركة مثل: قَرَأْتُ.
2- الفعل المضارع: هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر او المستقبل مثل:يَجْتَهِدُ , يُسافرُ.
وعلامته أن يقبل (السين) أو (سوف) أو (لم) أو (لن) مثل: سنريهم آياتنا. سوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. لن تدخلوا الجنة, لم يحضر احد.
3- فعل الأمر: وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمرمثل: وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ.
وعلامته ان يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل: إجْتَهِدِي
ثانيا: من حيث الفاعل والمفعول به.
يقسم إلى: "لازم" و "متعدي".
1-الفعل اللازم: وهو الذي يلزم (يكتفي) بفاعله فيعطي معنى تاما (جملة مفيدة) مثل: حضر سعيدٌ. نَظُفَ الثَوْبُ. عَرِجَ الصَبِيُّ.

والفعل اللازم يكون في الافعال التي تدل على سجية (طبع) مثل: جَبُنَ , بَخِلَ, نَدِمَ, صَفِنَ.
أو حِلْيَة مثل: جَمُلَ, حَلِيَ, حَوِرَ (العين الحوراء هي ماتكون شديدة البياض,شديدة السواد), نَجِلَ (العين النجلاء: الواسعة).
أو عيب مثل: حَوِلَ, قَصُرَ, أو لون مثل: خَضِرَ, حَمِرَ, صَفُرَ.
أو نظافة مثل: نَظُفَ. طَهُرَ. أو وساخة مثل:وَسِخَ, دَنِسَ.
أوحالة عارضة (أي غير دائمة) مثل: مَرِضَ, كَسِلَ, نَشِطَ.
2- الفعل المتعدي: وهوالذي يتعدَّى (أي يتجاوز) فاعله إلى المفعول به مثل: حرثَ الفلاحُ الحقلَ. (لو قلنا حرث الفلاح, لم تعطِ معنى تاما, لذلك احتجنا الى كلمة: الحقلَ, وهي المفعول به كي يتم المعنى

والله الموفق No Question Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا م الارانب - ليبيا :: الفئة الأولى :: المنتدي الثالث / الثقافي-
انتقل الى: